المهاجل الزراعية
------------
وللسياسة نصيب عند الفلاحين وهذا احد مهاجلهم يشير الى قيام الثورة والأيدي الخفية التي تحاول إعاقة تقدمها:
يامزاحم شع الموسـم دهــــــف أرضنـــــا جا لهـــــا شلالها
جاب (ناصر الجيوش القاهرة وقل للاعداء يرفعوا منها
ماتفيدك سحاحير الذهـــــــــــب جـــــابوها وجاك بن خالها
شعب واحــــد وجبهــة واحــــــدة والبقـر ثائــــــــرة وابتالها
والمقصود بناصر الزعيم العربي جمال عبدالناصر وسحاحير جمع سحارة وهي الصندوق المعد لحفظ النقود والمتاع وفي ختام المهجل إشارة الى واحدية الثورة اليمنية.
وإذا ما تركنا السياسة قليلاً نجد أن الفلاحين قد طرقوا في مهاجلهم مجالات اخرى كشعر الحكمة ومنه هذا البيت الذي نختم به موضوعنا:
من قال مالي مامعه ولا مـال والمـال والله في ركـون لـودان
عند السماع بمقدم الحجيج يقول مغرد المدرهة:
**************************
فرقونا الغرب بالاحزاب وحدود=وقسمونا لين صرنا دول متباعده
اشعلوا نار التفرق ودعموها بالو قود=تحت اسم العولمه ماوجدنا فايده
التعاير صار مبني على عدة بنود=والجواز اظهر علينا مشاكل واجده
مره اذكر ذاتيوم كان في جيبي نقود=كنت كاشخ راكبن في فوق لكزس وارده
اتسلى واتمشى مع وقت البرود=مقصدي انسى طواري بقلبي راكده
وشفت انا المزيون يمشي وفي يده ورود= قلت انا يالله عيوني عليهم بارده
لدية اعيون المها ءقلت من وين يابنت الحشود=قالت اني من هل الدار ماني وافده
قلت مرحب عد مالمزن من نوه يقود=شوفكم صدفه لنا والضروف محايده
يالسنافي لو تكرمت ياصافي الخدود=وينهم بياعت الورد نحب نشاهده
جوبت قالت خذ الرقم مني والورود=واتصل بي بعد اذنك حتى برنه مره واحده
واستمرينا وزحنا الحواجز والسدود=واندمجنا في وداد ومحبه جامده
قالت محمد الى من قبيلتكم تعود=قلت من ارض اليمن والديار الخالده
واختلف وزن الكلام وشفت انا بعض الصدود=وطالعتني بازدرائه ونظره حاقده
قلت انا يابنت ليه الت***م فالردود=لاني ارهابي ولاني من اهل القاعده
هل تشوفينه عرب او تشوفينه يهود=او تشوفينه من امه غريبه مارده
وش يعيب الشخص لو كان من خلف الحدود=والله اني من قبيله عريقه صامده
من سلالة ابن يعرب وقحطان وهود=من سبا والعرش تشهد عليها الاعمده
من منبع الاسلام والايمان ونؤمن بالوعود= يشهد الله والعرب فوق ذلك شاهده
ناصرين الحق والدين بسيوف وجنود=والحضاره اسسوها الشعوب البائده
سد مارب انفجر والعرب وقفوا شهود=بعد ماكانوا فارض اليمن متواجده
بس قوليلي وش اسباب كبرك والجحود=فكري بالامر تفكيراذا انتي راشده
قالت اعذرني ودمعاتها فوق الخدود=لاتواخذني محمد ترا مو قاصده
والله ان ذكرك على البال حتى فالسجود=واذكرك فالليل وافز واني راقده
اترك الموضوع وانساه يالخل الودود=لاتعذب قلب مولع انياره واقده
مستميح العذر منك دخيلك فيك جود=بالتسامح لاتزيد الجروح الزايده
قلت انا يابنت يكفي مامضى مابا يعود=نار حبك مات واصبح رماده خامده
والهوى الي يجرح النفس او يضرب قيود=ماتوده كود ذيك النفوس الفاسده
روحي فدربك وطقي راسك فالعمود=لايجي رقمك ولا ابغي رسايل وارده
******************************
ويامبشر بالحجيج
وشل لك بشارة
بشارتك قصر السلاح
والسيف للمقتالة
ياحاجنا أين قدك وين عادك
قال عادنا وسط الحرم
ومرتوي من زمزم
وصول الحجاج
عندما يعلم أهالي المنطقة بوصول الحاج يخرجون لاستقباله إلى مشارف عزلتهم ويتجمعون بسياراتهم وربما يستأجرون سيارات ويطلقون أبواق السيارات معبرين عن فرحتهم بقدوم حاجهم ويطلقون من أسلحتهم عدداً من زخات الرصاص تعبيراً عن الفرحة بقدوم الحاج وأصابع الطماش والمفرقعات النارية مصطحبين الطاسة والمرافع وهكذا حتى وصول الحاج حيث يرتص الجميع في صفين يتقدمهم الشيوخ والمزين الذي يدق الطاسة والمرافع ويبدأ الحاج بالمصافحة ويكون مع الحاج شخص آخر من أقاربه لمساعدته وعند المصافحة يقوم ذلك الشخص بتوزيع هدية الحاج والتي غالباً ماتكون كوافي ومسابح وعطور وينثرون الورود على الحاج ثم يذهب الحاج إلى بيته لأخذ قسط من الراحة ثم يعود لديوان القرية لاستقبال الوفود الواصلة للتهنئة ويقوم بتوزيع ماء زمزم عليهم وبعد ذلك اليوم لابد أن تأتي الوفود مصطحبة كبشاً للحاج يتم ذبحه في بيته وتستمر العزائم لمدة شهر وبذلك تنتهي مراسم استقبال الحجاج
*************************8
هناك مهجل يردده المزارعون أثناء سفر الحُجاج إلى بيت الله الحرام ومن أبياته:-
ياشوقي للطاهر ياشوقي
مني باطن ظاهر ياشوقي له
والبابور مسافر ياشوقي له
والحُجاج تدعي له ياشوقي له
والقمر مضيء له ياشوقي له
في المقام العالي ياشوقي له
ذاك العلم الفاخر ياشوقي له
تسعد من يزوره ياشوقي له
يجب احترامه ياشوقي له
لا جمعة نزوره ياشوقي له
وداع المسافر للحج
***************************
زامل من الغربه
بالمملكه شده وشده باليمن
شده علينا الارض من كل الجهات
هل عادشي تغيير في هذا الزمن
ولا نبارك للذي ودع وما ت
الجواب
الله يقوينا على كل المحن
من ذا الذي غيره يهب فينا الثبات
ومن حكم بالظلم صنعاء او عدن
يبشربنارموقده بعد الممات
*****************
من أغاني وألعاب الأطفال في محافظة تعز :
1- أغنية الغمامة
وَا غَمَامَهْ , سُودي نُودي
وانْديْ لِي منْ حَقْ سِيْدِي
وَ سِيِدي سَرَحْ مَكَّهْ
وَ عَبيدُهْ وِقْرَ الدَّكَّهْ
وَ انْدَى لِي زِنْبِيْلْ قَّعْقَعْ
فَرَّقْتُهْ حَبَّهْ ... حَبَّهْ
ما سِئرَتْ إلاَّ حَبَّهْ
وَ الحَبَّهْ فَلَتَتْ البِيرْ
وَ البِيْرُ تِشتِي مُفْتَاح
وَ المُفْتَاحْ عنْدَ النَّجَارْ
وَالنَّجَارْ يِشْتِي سَمْنُ
* حاليا مديرية حيفان.
و السَّمْنُ عِنْدَ البَقَرُ
و البَقَرُ تِشْتِي حَشِيْشُ
و الحَشِيْشُ عِنْدَ الجَبَلُ
و الجَبَلُ يِشْتِي مَطَرُ
و المَطَرُ مِنْ عِنْدَ اللَّهْ
لا إِله إلاَّ اللَّهْ
شرح الكلمات :-
1- سودي نودي : انتشري , والنود بضم النون : الرياح المبشرة بالمطر .
2- إندي لي : بكسر فسكون ففتح فياء ساكنة : اعطي للمؤنث أي اعطيني .
3- سيدي : بكسر فسكون فكسر : جدي أو سيدي بفتح السين .
4- سرح , بالتحريك : ذهب وسافر .
5- وقر , بكسر فسكون مرتين : مِلءْ .
6- الدكة , بفتح فتضعيف الكاف فسكون : رصيف الميناء.
7- أندي لي, بفتح فسكون والف مقصورة : اعطى للمذكر , أي أعطاني .
8- القعقع: الجوز ( عين الجمل ) .
9- سئرت, بكسر فهمزة مكسورة على الياء فسكون : بقت, أي ما بقت .
وقت أداء هذه الأغنية :-
تؤدى في الصباحات الغائمة , أي بعد ما يكون ثوب الغمام الرمادي قد لف القرية تحت أجناحه وحجب الرؤيا , وعادة ما تؤدى بشكل جماعي من قبل الأطفال وهم على سطوح الدور.
مقابلة هذه الأغنية بمثيلاتها في مناطق أخرى :
يقول حسين سالم باصديق في كتابه (( في التراث الشعبي اليمني ))صادر عن مركز الدراسات والبحوث بصنعاء ص145 ان هذه الأغنية مشهورة عند أطفال حضرموت وتسمى (( أغنية الحمامة )) وتقول كلماتها:-
يا حمامة حودي ونودي سلمي لي على سيدي
يوم سيدي سافر مكة جاب لي صندوق كعكع
والكعك سقط في البير والبير بغا خطاف
والخطاف بغا مره والمره بغت عيال
والعيال بغو لبن واللبن في البقرة
والبقرة بغت حشيش والحشيش في الجبل
والجبل بغا مطر والمطر عندك يالله
المطر عندك يا الله
(1) فلادمير بروب.
طبيعة الادب الشعبي مجلة التراث الشعبي العراقيه العدد الفصلي الرابع . حزيران 1998م.
****************************
2- أغنية يا دجاجة عمَّتي. أو (( اللحمة ))
(2-4)
يَا دَجَاجَةْ عَمَّتِي
بَرْخِثِي لِكْ بَرْخِثي
وَ الْتَقَيِْ لِي لَحمْتِي
لَحمْتِي لَحْمَةْ ظُبَيْ
نِعْنَ أبُو مِنْ شِئِْكُلِهْ
شِئِْكُلِهْ صَاحِبْ خَدِيرْ
رَاعِيَ الدَّارْ الجَدِيْدْ
قُفْلُهْ وَارْكَانُهْ حَديْدْ
وَ البَنَادِق~ قَاح .. قَاحْ
مِثْلَمَا ضَرْطَ الرُّبَاحْ
شرح الكلمات:
1- برخثي, بفتح فسكون فكسر مرتين : اثيري التراب.
2- التقي, بكسر فسكون ففتح مرتين فياء ساكنة : تلقفي.
3- شئكله , بكسر الشين وهي ( سين سوف ) فسكون الهمزة اليائية فضم فكسر فسكون : من سيأكلها , أي اللحمة . وفي اللهجة يكسر الحرف قبل هاء الضمير للمؤنث , ويضم للمذكر.
4- خدير , فتح فكسر فسكون مرتين : ناحية من نواحي محافظة تعز على طريق عدن , والنسبة إليها (( خديري )) والجمع (( أخدور )) .
5- قاح , بفتح فسكون الحاء , صوت طلقات الرصاص ونحوها . اما الرباح ومفردها ربح فمعروفة : القرود
6- استدراك نعنْ بكسر فسكون مرتين : يلعن من اللعن.
وقت ترديد هذه الأغنية :
هذه الأغنية مشهورة بين أطفال اليمن وتؤدى بطرق ومناسبات مختلفة , أما في المنطقة التي جمعت منها , فكانت تردد بهذه الصيغة عند وصول قوافل الجمال إلى القرية (( الجبلية )) قادمة من ناحية خدير وهي محملة بالحبوب لبيعها للأهالي ويحدث ذلك غالبا بعد انتهاء مخزون القرية من الحبوب والذي كان يصادف أن ينتهي في الغالب قبيل حلول الموسم الزراعي التالي أو في الموسم الذي لا تنـزل فيه الأمطار فتجدب الأرض . وكان الأخدور يبيعون الحبوب للقرى الجبلية نظراً لخصوبة أرضهم (( حاليا يأتون بها على سيارات )) . ومن كلمات الأغنية يلاحظ الفرق بين مستوى دخول أهالي القرى الجبلية والقيعان الزراعية لأن أهالي الجبال يعتمدون على محصول أراضي المدرجات الزراعية الغير خصبة كأراضي القيعان , ولعل ذلك هو سر تهكم الأطفال البريء من بنادق أهالي خدير .
ومن أغاني الأطفال في الجمال , أغنية (( عمي طالب )) وتقول كلماتها :
دَيْلِبْ .. دَيْلِبْ
عَمِّي طَالِبْ
نَزَّلْ جَمَلُهْ
بَعْدَ المَغْرِبْ
يَسِيْرْ وْ يَقْلِبْ
وهذه الأغنية غالبا ما كانت تغنى بعد أن ينيخ الأخدور جمالهم وينزلون ما عليها من أحمال الحبوب , أو بعد أن يطلقوها لترعى في الجبل , الأمر الذي يغري الأطفال للحاق بها لغرض إثارتها عن طريق اداء هذه الأغنية مع بعض الإضافات كقولهم (( وَاَجَملْ الصَّيْدْ ..هَيْدْ, إبْحِرْ.. إبْحِرْ وُامَّكْ ضَرَّاطَهْ )) وفي اثناء ذلك يفتعلون حركات صبيانية لإيذاء الجمل وإثارته بغرض دفعه للوصول إلى حالة الهيجان . ولا يباشرون التحرش بالجمل الاَّ بعد ان يكونوا قد تأكدوا من أن ثمة مسافة كافية تفصلهم عنه , وان مواقعهم أوطأ من موقع الجمل , لكي يتمكنوا من الهروب إلى الأسفل حالما يزبد الجمل ويرغي ثم يندفع نحوهم مهاجماً , عندئذ فقط تبلغ فرحتهم المشوبة بالخوف ذروتها , مع علمهم ان الجمل الهائج قد يقتل من يأتيه من مكان مرتفع للتحرش به أو إيذائه , فكل طفل يحفظ عن ظهر قلب نصيحة الأهل القائلة (( اهرب من الحنش إلى الأعلى ومن الجمل إلى الأسفل )) فالثعبان بطئ الحركة عند الصعود والجمل بطئ الحركة عند النزول لأن سيقانه ورقبته الطويلة لا تساعده على ذلك.
***************************
الألعاب(3-4)
1-لعبة كته .. كته.. عبد النبي.
- كلمات اللعبة :
أ-قُطَنِّمَهْ .. قُطَنِّمَهْ
ذَبّحْنَا رَاسْ غَنَمَهْ
كَشَحْنَوْ بِالدَّبْيَهْ
قَمَرْ و الاَّ ثُريَّه
وَبِنْتَنَا المُعَرِّسْ
عَلَى أحْمَدْ الفَارِسْ
ذي جَنْبِْيتُهْ حَلالِي
تُقَطَّعَ الرُّجُولِي
تُقّرِّبَ الاَجَالِي
يَاسِيْنْ عَلَى رُجَيْلِي
تُفَا .. تُفَا.. لُبَّانَهْ
ب- كُتَهْ .. كُتَهْ , عَبَد النَّبِي
كَسَرْ قَدَحْ
وَ قِيْمَتُهْ ارْبَعْ بَلَحْ
يَا هَذِي . شُلِّي هَذِي
مِن عَرْفَ المِسْكْ وَ الكَاذِي
إلاَّ بّاذِي
ج- جِدَّتِي عَيْشَهْ
نَزَلَ الوَادِي
تَقْطِفْ كَاذِي
لِأبْنَ الهاَدِي
شَعْرُهْ طَوَّلْ
إنْ كَانْ حَوَّلْ
حُلْ يَا لاَوَّلْ
د- وَقَحْ ..وَقَحْ , وَجِدَّتِي الصَّرُوَرهْ
جَالِسْ عَلىَ عَجُورَهْ
هـ- يَا رُكَيْبَاتِي قُولَيْنْ قَاْح ..قَاْح
وِالاَّ رَجَمْتُ بِكِنْ لَلضِّيَاحْ
شرح الكلمات :
1- قطنمه , بضم ففتح فشده مكسورة ثم سكون : لازمة للغناء .
2- كشحنو , بفتح مرتين فسكون ففتح فسكون , أصلها كشحنوه أو كشحناه , بهاء الضمير , أي أدخلناه وحشرناه , غير أن هاء الضمير لا تنطق احياناً في اللهجة .
3- الدبية , بضم ففتح فسكون ثم فتح وسكون : تمرة اليقطين الكبيرة , تيبس فيقسو غلافها الخارجي ويفرغ اللُّب من داخلها فتستخدم كوعاء لمخض اللبن واستخلاص الزبدة .
4- المعرس , بضم ففتح فشدة مكسورة على الراء فسكون : العروس وقت زفافها .
5- الجنبية , بفتح فسكون فكسر ففتح فسكون : الخنجر اليماني .
6- الحلالي : من أُسر صنعاء اشتهر منها عامل الإمام احمد في الأربعينيات على منطقة الحجرية بقسوة عساكره الذين كان ينفذهم على الأهالي ووقوفه إلى صف الإمام احمد في ثورة عام 1948م والجنبية منسوبة إليه .
7- الرجولي بضم الراء : الأرجل .
8- رجيلي بضم الراء تصغير رجلي بكسر الراء.
9- تفا بضم ففتح : تف بالبصاق .
10- لبانه بضم فشدة مفتوحة على الباء ففتح فسكون : العلكة أو اللَّبان, وهي عبارة يقولها الأطفال عادة لطرد الأرواح الشريرة .
11- كته, بضم ففتح فسكون : لازمة للغناء .
12- شلي, بضم فشدة مكسورة على الياء فسكون : خذي .
13- نزل أصلها نزلت أي جدتي عيشة. وقد لا تنطق الهاء , أو تقلب تاء التأنيث في اللهجة إلى هاء ساكنة.
14- الصرورة , بفتح فضم ففتح فسكون : الحدأة من الطيور الجارحة .
15- جالس , أصلها جالسة , أي الصرورة .
16- العجورة , بفتح فضم ففتح فسكون , والجمع عجور : قصب الذرة او الدخن , مشتقة من الاعجار في قصبة الزرع .
17- الضياح بكسر الضاد ومفردها ضاحة , بفتح الضاد : المهواة في الجبل التي لا يستطيع الإنسان طلوعها , والانزلاق منها مهلكة . أي المنحدر الصخري الذي تمر عليه شلالات السيول , وهي مأوى للقرود , ويعتقد أن الجن تسكن فيها.
طريقة اللعب
يؤدي هذه اللعبة أكثر من طفل , ويجلس الأطفال بجوار بعضهم البعض وأرجلهم ممدودة إلى الأمام . وغالبا ما يتولى الطفل الجالس في الوسط ترديد كلمات اللعبة .. كلمة أثر كلمة , وببطء , مستخدما أصبعة ( السبابة ) , يلمس بها ركب الأطفال , ركبة فركبة , ويشير بها إلى المركب البعيدة منه .والسبب في طول كلمات اللعبة وتكرار أداء كلماتها يعود إلى ضرورة أن تبقى سيقان الأطفال ممددة وفي حالة استرخاء أطول مدة ممكنة حتى تحدث عند الوقوف قرقعات , وهو الهدف من اللعبة .
وحالما يصل الطفل قائد المجموعة , مردد الكلمات إلى عبارة .. (( حُل ياالاول )) في المقطع(ج) , فان الطفل الذي توقفت اصبع قائد المجموعة على ركبته يرفع ساقه إلى الأعلى , ثم تتكرر اللعبة حتى يرفع جميع الأطفال ركبهم مع بقاء الاليتين على الأرض . بعدئذٍ تردد كلمات المقطع (د).. (( وقح .. وقح وجدتي الصرورة ..)) أي تصفيق , تصفيق لجدتي الحدأة القاعدة على قصبة الذرة اليابسة . ويكون ترديد هذا المقطع بشكل جماعي , مع لطم الركب براحتي الكفين , لطمة بعد كل كلمة من كلمات أغنية اللعبة . بعد ذلك يبدأ الأطفال في النهوض ببطء شديد وايديهم على ركبهم كأنهم يمنعونها من إحداث قرقعات مع انحناء الجذع الأعلى من الجسم إلى الأمام , ويرددون في غضون ذلك كلمات المقطع (هـ) .. (( يا ركيباتي قولين قاح.. قاح.. الخ )) , أي .. يا ركبي اصدري قرقعات مسموعة للجميع , مالم فسأرمي بكن إلى الهاوية . وفي التو يرفعون أيديهم عن ركبهم ويقفون كالألف . فيفوز في اللعبة من تقرقع ركبه . بيد أن ما يحدث في هذه اللعبة , هو أن تكثر الادعاءات بتقصف الركب , حتى من قبل من لم تقرقع ركبه , لان كل طفل يكون مهتما في الأساس بسماع الصوت الذي ستحدثه ركبتيه دون أن يركز على سماع قرقعات ركب الآخرين , ومع ذلك تتم البهجة , ويستمتع الجميع بقضاء وقت جميل في اللعب والمرح .
لعبة المافي(4-4)
- المافي : هو التَّنور.. (( الَمَوْفَى )).
- كلمات اللعبة .
صوت منفرد : مِنَ كَلْ غَدَا سَالِمْ ؟ , أي . من أكل غداء سالم ؟
المجموعة : الدُّمَيْمَ . أي القط . والدميم بضم الدال ففتح فسكون مرتين تصغير الدِّم , بكسر الدال فسكون . وهو الهر باللهجة اليمنية .
- الأدوات المستخدمة في اللعبة
1- خرقة طويلة أو شال يعجر طرفه . وتقوم مقام أداة التعذيب وانزال العقاب في القط الشرير .
2- جفنة من خزف , أو قصعة مملؤة بالتراب أو نحوه , أو أي رمز آخر يقوم مقام جفنة الطعام .
طريقة اللعب
ينقسم الأطفال إلى فريقين (أ) و (ب) . الفريق (أ) يشكل دائرة في ساحة اللعب حول جفنة الطعام , وذلك بأن يقف كل طفل ويضع يديه على كتفي الطفلين المجاورين له في الدائرة , وترمز هذه الدائرة إلى (( المافي )) التنور . ويمثل أحد الإجفال دور (( الدم )) القط , و آخر دور سالم , مالك الأرض أو المضيف . أما المجموعة (( ب)) من الأطفال فتنتشر خارج الدائرة وتتفق فيما بينها إما على تمثيل دور ضيوف سالم , أو دور العمال الزراعيين في أرض سالم .
فان اتفقوا على تمثيل دور الضيوف , جلسوا على الأرض واتكأوا على الحجارة وتبادلوا أطراف الحديث في انتظار وجبة الطعام . وأن اتفقوا على تمثيل دور العمال الزراعيين باشروا العمل وأدوا حركات تنم عن العمل في حرث الأرض أو تنقية الزرع من الحشائش مع أداء الأغاني الزراعية المناسبة وبين الفينة والأخرى يسأل أحدهم عن موعد تناول الطعام . في تلك الأثناء يتسلل الطفل الذي يمثل دور ( الدم ) القط إلى وسط الدائرة ( المافي ) التنور ويأكل الطعام من الجفنة ثم يهرب ويختفي في مخبأ بعيد عن موقع دائرة التنور . بعد برهة من الوقت يدعو الطفل الذي يمثل دور سالم المضيف أو مالك الأرض ضيوفه أو عماله لتناول الطعام . وبعد أن يخرج الجفنة من وسط دائرة التنور ويقدمها لضيوفه أو لعماله , يجد بعد أن يفتح غطائها أنها خالية من الطعام فيصرخ الأطفال : (( من أكل غدا سالم )). آنئذ يمؤ القط من موضعه فيعرف الجميع انه المتهم في آكل غدائهم فيتوجه أطفال المجموعة (ب) مع سالم إلى حيث يختبئ ويمسكون به ثم يأتون به مجرورا إلى وسط دائرة التنور فيأخذ سالم الخرقة أو الشال – أداة التعذيب – فيما تنضم المجموعة (ب) إلى المجموعة (أ) وتتسع دائرة التنور , تسأل دائرة التنور : (( من كل غدا سالم )) فيجب سالم (( الدُّميم )) أي القط ويبدأ في إنزال العقاب بالقط وضربه , يهرب القط من خلال أفراد دائرة التنور ويتبعه سالم فيما كلمات اللعبة تتردد ويرتفع مواء القط من شدة العقاب الذي ينزله سالم به وهو يجري خلفه دخولاً وخروجاً من وسط الدائرة وإلى خارجها ثم العودة إلى وسطها حتى ينهار القط وتبلغ اللعبة ذروتها عندما يسقط القط في وسط دائرة التنور ويلفظ أنفاسه فتضج ساحة اللعب بالضحك والتصفيق دلالة على انتهاء هذه اللعبة الجميلة .
****************************
* حاليا مديرية حيفان.
و السَّمْنُ عِنْدَ البَقَرُ
و البَقَرُ تِشْتِي حَشِيْشُ
و الحَشِيْشُ عِنْدَ الجَبَلُ
و الجَبَلُ يِشْتِي مَطَرُ
و المَطَرُ مِنْ عِنْدَ اللَّهْ
لا إِله إلاَّ اللَّهْ
****************************
أمثلة شعبية من منطقة الوازعية .
هيا تغدى وتيني
لهذا المثل قصة طريفة
وهي أنه كان هناك بتول يلقب ( أم تيني ) من المشاولة ( الوازعية )،
كان يحرث أرضه بالضمد
وعندما حمي اليوم جاءته زوجته بالغداء ( فتة لبن وسمن )،
فجلس في وسط الحول
وجلست زوجته أمامه والغداء بينهما ..
وقبل أن يتناول البتول غداءه تلفت يمنة ويسرة فرأى
المكان فاضي .. فطلب من زوجته قبلة..فلم تستجب..
وألحت عليه كي يتغدى لأن الغداء سيبرد،
وحذرته من عمل الصبيان هذا، فلم يحذر وأبى إلا القبلة ..
فأومأ برأسه نحوها وأراد أن يتناولها بيديه لكي يضمها إليه لكي يقبلها ..
فقفد بالغداء برجليه بين التراب ..فقامت هي مغضبة، وهي تقول:
- هيا تغدى وتيني ..
والنتيجة لا غداء ولا قبلة
****************************
اغنيه من التراث اليمني
امسيت اناجي القمر والناس جمعه رقود
ادعي لربي وقول ايحين حبيبي شعود
كتبت لك الف خط ولا وصلني جواب
والقلب من فرقته خلا حياتي عذاب
بالله عليك وا مسافر اذا لقيت الحبيب
بلغ سلامي اليه وقولو كام شاتغيب
****************************
أمثال شعبية يمنية باللهجة البلدي اليمنية
سوف أقوم بكتابة ما أذكره الأن من الأمثال الشعبية اليمنية باللهجة الخاصة بأصحاب الحجرية و كل واحد يكتب أمثال شعبية كلا حسب منطقته حتى أذا كان نفس المثل مذكور في المنطقة الأخري و لكن بلهجة مختلفة فالأفضل أن يذكر المثال و هذه دعوة لمشاركة الجميع ....
( إخبط الوطاف يفهم الحمار )
( قي كسبة قالوا نمر )
( قي كسبة و لو طارات )
( ألي مايدريش يقول بلسن )
( لو كأن حبيبك عسل ما تلحسوش كلة )
( مخطوا يجدمك زرو يعرفك )
( جزعت سعيدة وادي الغيل )
( ضربني و بكي و سبقني بالشكا )
( ضربتين بالراس توجع )
(من دق الباب لقاء جواب )
****************************
ولد الويل ليوم الويل
عميا تخضب مجنونه والصورا تسمع
أبن ابني لي وأبن بنتي فلا
شعر في جوبا يدي وراحت ايدي لا
[قضى المحرات واجب
االخاله خلال
اابوزيد معروف بشملتة
صاحب ما ينفع مثل وطن مايزرع
من زبطه بندقه ما وجعه
لا تقول بر الا لا قده في الصر
جمل بميئه قال فروه
الديك الفصيح من البيضه يصيح
تنسب الخال ياتيك الولد والبنت تاتي لعماتها
المدن ولو جارت والعذارى ولو بارت
النسم تحب خناقها
لحيه احشمها ولحيه احشم نفسك منها
يومه عيده
اذا لك جار مؤذي اصبر وربي يزيله
قال اصبر قال قدي في الصابر
ويش الطاير ويش مرقه
شارد من الموت لا حضرموت
الحميد شارد من الموت ومامن الموت مشرد
مخطي بين اخوتك ولا وحدك مصيب
خيار العلم قولة مادريت
صاحب الحاجة أعنى بالطلب
لا انته علي وانا علي من يسوق الطلي
صبه رده
صحنا من طمطم جانا اخس والطم
يقصه في ظهر جمل
لا شفت صاحبك عسل خل منه وسل
ما يعرف رطني الا ابن بطني
الجنان تعلمه
من صوبه بأيده الله يزيده
*********************************************
(امثال شعبية يمنية
عمي تخضب مجنونه )
القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
--------
عوره وبالروشن....
ياويل البدوي لتمسوق....
سمحنالها تتفرج قامت ترقص....
هب لما احور وجاب كلب اعور....
هبله ومسكوها طبله ...
قلنا ماشي ماء قالو اعصدوا....
قلنا ثور قالوا احلبو......
غن بصاع واسكت بذهب....
جينا بنكحلها عميناها....
ياشارد من الموت ياملاقينه....
انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب...
مااخس من قديد الا عسفان....
جبنا العمي نباه يونسنا فزز عيونه وافزعنا....
اف صبرنا عليه بف لا.....
ذي ما يعرف الصقر يشويه ....
من شبع مرض رضي بالموت....
****************************
من زرع الحيله حصد الفقر .
جني تعرفه ولا انسي ماتعرفه ..
خيابتي ولا ملاحة الناس .
الصاحب ساحب .
مثل اللي راح يجيب الذري ( طبعاً عاد وقت الحصاد
)
لامزوج سلي ولاعزب مستريح
شاور في أمرك من يخاف الله ..
من ثنى ثلث
لاتصادق عسكري ولاتبني امام بيتك شجرة ولاتعطي شورك لمره
ماتحن إلا وبها لبن ..
من أراد الدادح مايقول أح ..
لو خفنا العصافير مازرعنا الذره .
****************************
منيحين لك في القصر قال امس العصر
سمحنا له دخل بحماره
ما من صياد لبن ولو زاعت
أعقم وينقم
أدينا العمي يونسنا بهرر عيونه وفجعنا
من لا يخاف الله خاف منه
من زرع الحيلة صرب الفقر
لو في الهند خير كان ضمت دراويشها
أخرج بثوبك ولا تخرج بجدك
من له عادة ما يبطلها
لا عرفك البدوي غلقت بابك
أن كانت الجدة اشفق من الوالدة كانت.....
موسوعة المهاجل والتراث الشعبي لمحافظة تعز
info@saber.com*****************
المهاجل الشعبية والتراث الشفاهي لمحافظة تعز
#المهاجل #التراث #تعز #الموروث #اليمن
المهاجل الشعبية والتراث اليمني
منقول من مدونة موقع اليمن بولجر